أطفالنا من أخطائهم يبدعون
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أطفالنا من أخطائهم يبدعون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الخطأ.. تلك الحقيقةالمرتبطة بطبيعة البشر، ولكن التعامل مع الخطأ يختلف من شخصلآخر.
والتجارب تعلمنا آن : 'منالخطأ يتعلم الرجال'.... فهل استفدنا من هذه الحقائق الرائعة في أساليبنا التربويةمع أبنائنا، وفي تعاملنا مع أخطائهم.
وإذا نظرنا إلى الواقع : نجد أننا نجعل من الخطأ سببًا ودافعًالإحباط المخطئ، وتحطيم معنوياته والتنقيص من قدره وسحب الثقة منه، والأدلة على ذلكانتشار الخوف من الوقوع في الخطأ في حياة الناس والأطفالخاصة.
فالطفل يخاف من الوقوع فيالخطألأنه يدرك العواقب والحرمان والعقوبات والشتائم كلما عمل خطآ فيالمنزل، والمدرس الذي يهدد بالحرمان من الدرجات أو استدعاء ولي الأمر وإخباره بماصنع الابن.
وهكذا .. ينشأ الطفل وفي ذهنه هذه الصورة التي منشأنها أن ترسخ في عقلة الباطن "اللاوعي" استشعاره بعدمالكفاءة لتحمل المسئولية وعدم أهليته للثقة في ذاته، كما انه من شأنها أن توقفعملية الإبداع والانطلاق في حياته.
وهنا لا بد أن نتوقف ونقول : إن الخطأ الذي يرتكبه المربون فيتعاملهم مع خطأ الطفل هو:
أن تدخلهم لا يكونمصوبًا على الخطأ نفسه واضعًا دائرة عليه لتحديده وتصحيحه، وإنما يكون التدخلمصوبًا على شخصية الطفل كلها فتوضع في ميزان التقييم مقابل الخطأ، وتتعرض غالبًاللإهانة.
أمثلة لذلك :
* اصطدام الطفلبالحائط .. أنت أعمى لا ترى ما أمامك.
تبول على فراشه .. أنت قذر.
* سكبالماء على السجاد .. أنت فوضوي لا تعرف النظام.
أخذ القلم من زميله .. أنت لص سارق.
*عندوقوع أخطاء في الواجب المدرسي أو نقص في درجات الاختبارات .. أنتغبي.
هل هكذا نصلح أخطاءالأبناء؟وماذا نعرف عن دوافع السلوك عند الطفل قبل تقييم خطأه؟ قد يكونالخطأ الصادر عن الطفل سلوكًا عابرًا فنرسخه بتدخلنا الخاطئ، وقد نترك بصمات مؤلمةفي نفسية الطفل وقد لا يتخلص منها طيلةحياته.
ولكي نجعل من خطأ الطفل وسيلةللتعلم بل وللإبداع أيضًا؟ علينا أن ننتبه للخطواتالتالية:
1ـاسأل نفسك عندما يخطئ الطفل، هلعلمته الصواب بداية حتى لا يخطئ؟
2ـأعد الثقة للطفل بعد الخطأ؛ فالثقة دائمًا هي العلاج الذي يبنيحاجزًا متينًا بينه وبين تكرار الخطأ.
3ـعلِّميه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم فيالذات.
4ـأشعريه بعواقب الخطأحتى تولد لديه الرغبة في التغيير.
5ـابحثي عن واقع الخطأ لديه لتعالج الأصل بدل التعامل معالأعراض.
6ـكوني دائمًا بجانبهوشاركيه إحساسه لتمارسي توجيهك بشكل إيجابي.
7ـافصلي الخطأ عن شخصية الطفل، فلا أحد يحب أن يُعرف بأخطائه عندالآخرين.
8-كونوا عند الطفلالمعايير السليمة التي من خلالها يتعرف علىالخطأ.
9-لا تخيفيه من الفشلبشكل مغالى فيه، وعلمه فن النهوض من جديد وعلمية كيف يكتسب خبرات ايجابية من الفشل .
10-ساعديه على أن يضع يده على قدراتهوملكاته التي تؤهله للنجاح في المحاولاتالمقبلة.
11ـعلميه الصلابةوالإصرار على النجاح في مواجهة مشاعرالإحباط.
12ـعلميه الاعتماد على نفسه لتجاوزخطأه.
13-لا تتدخلي إلا بعدتهدئته .
14-أنصتي إليه بتمعنواهتمام لتفهم أصل الخطأ.
15-لا تيأس من طفلك مهما تكررخطؤه.
16-تأكدوا أن الحبوالتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال.
إننا لا نطالب بتجاهل الخطأ وإنما ندعو إلى علاقة ود وصداقةتنشأ بين الصغير والكبير يتعلم منها الطفل كيف يستفيد من الخطأ حتى لا يقع فيه مرةأخرى؟ وكيف يستشعر مسئولياته عن أفعاله؟
فبدلاً من أن تلعن الظلام .......
أشعل شمعة تنير ما بينك وبينأطفالك
الخطأ.. تلك الحقيقةالمرتبطة بطبيعة البشر، ولكن التعامل مع الخطأ يختلف من شخصلآخر.
والتجارب تعلمنا آن : 'منالخطأ يتعلم الرجال'.... فهل استفدنا من هذه الحقائق الرائعة في أساليبنا التربويةمع أبنائنا، وفي تعاملنا مع أخطائهم.
وإذا نظرنا إلى الواقع : نجد أننا نجعل من الخطأ سببًا ودافعًالإحباط المخطئ، وتحطيم معنوياته والتنقيص من قدره وسحب الثقة منه، والأدلة على ذلكانتشار الخوف من الوقوع في الخطأ في حياة الناس والأطفالخاصة.
فالطفل يخاف من الوقوع فيالخطألأنه يدرك العواقب والحرمان والعقوبات والشتائم كلما عمل خطآ فيالمنزل، والمدرس الذي يهدد بالحرمان من الدرجات أو استدعاء ولي الأمر وإخباره بماصنع الابن.
وهكذا .. ينشأ الطفل وفي ذهنه هذه الصورة التي منشأنها أن ترسخ في عقلة الباطن "اللاوعي" استشعاره بعدمالكفاءة لتحمل المسئولية وعدم أهليته للثقة في ذاته، كما انه من شأنها أن توقفعملية الإبداع والانطلاق في حياته.
وهنا لا بد أن نتوقف ونقول : إن الخطأ الذي يرتكبه المربون فيتعاملهم مع خطأ الطفل هو:
أن تدخلهم لا يكونمصوبًا على الخطأ نفسه واضعًا دائرة عليه لتحديده وتصحيحه، وإنما يكون التدخلمصوبًا على شخصية الطفل كلها فتوضع في ميزان التقييم مقابل الخطأ، وتتعرض غالبًاللإهانة.
أمثلة لذلك :
* اصطدام الطفلبالحائط .. أنت أعمى لا ترى ما أمامك.
تبول على فراشه .. أنت قذر.
* سكبالماء على السجاد .. أنت فوضوي لا تعرف النظام.
أخذ القلم من زميله .. أنت لص سارق.
*عندوقوع أخطاء في الواجب المدرسي أو نقص في درجات الاختبارات .. أنتغبي.
هل هكذا نصلح أخطاءالأبناء؟وماذا نعرف عن دوافع السلوك عند الطفل قبل تقييم خطأه؟ قد يكونالخطأ الصادر عن الطفل سلوكًا عابرًا فنرسخه بتدخلنا الخاطئ، وقد نترك بصمات مؤلمةفي نفسية الطفل وقد لا يتخلص منها طيلةحياته.
ولكي نجعل من خطأ الطفل وسيلةللتعلم بل وللإبداع أيضًا؟ علينا أن ننتبه للخطواتالتالية:
1ـاسأل نفسك عندما يخطئ الطفل، هلعلمته الصواب بداية حتى لا يخطئ؟
2ـأعد الثقة للطفل بعد الخطأ؛ فالثقة دائمًا هي العلاج الذي يبنيحاجزًا متينًا بينه وبين تكرار الخطأ.
3ـعلِّميه تحمل مسئوليته عن أخطائه ليكتسب مهارة التحكم فيالذات.
4ـأشعريه بعواقب الخطأحتى تولد لديه الرغبة في التغيير.
5ـابحثي عن واقع الخطأ لديه لتعالج الأصل بدل التعامل معالأعراض.
6ـكوني دائمًا بجانبهوشاركيه إحساسه لتمارسي توجيهك بشكل إيجابي.
7ـافصلي الخطأ عن شخصية الطفل، فلا أحد يحب أن يُعرف بأخطائه عندالآخرين.
8-كونوا عند الطفلالمعايير السليمة التي من خلالها يتعرف علىالخطأ.
9-لا تخيفيه من الفشلبشكل مغالى فيه، وعلمه فن النهوض من جديد وعلمية كيف يكتسب خبرات ايجابية من الفشل .
10-ساعديه على أن يضع يده على قدراتهوملكاته التي تؤهله للنجاح في المحاولاتالمقبلة.
11ـعلميه الصلابةوالإصرار على النجاح في مواجهة مشاعرالإحباط.
12ـعلميه الاعتماد على نفسه لتجاوزخطأه.
13-لا تتدخلي إلا بعدتهدئته .
14-أنصتي إليه بتمعنواهتمام لتفهم أصل الخطأ.
15-لا تيأس من طفلك مهما تكررخطؤه.
16-تأكدوا أن الحبوالتسامح والابتسامة أقوى من الغضب والانفعال.
إننا لا نطالب بتجاهل الخطأ وإنما ندعو إلى علاقة ود وصداقةتنشأ بين الصغير والكبير يتعلم منها الطفل كيف يستفيد من الخطأ حتى لا يقع فيه مرةأخرى؟ وكيف يستشعر مسئولياته عن أفعاله؟
فبدلاً من أن تلعن الظلام .......
أشعل شمعة تنير ما بينك وبينأطفالك
mero- اميره المنتدى
- عدد الرسائل : 2139
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
رد: أطفالنا من أخطائهم يبدعون
بجــــد يا ميــــــرو توبيـــــــك جامــــد مووووووووت
بحييكــــــى عليـــــــــــــــه
وتسلــــــم ايـــدك يا حبــــــى
بحييكــــــى عليـــــــــــــــه
وتسلــــــم ايـــدك يا حبــــــى
JoJo- دلوعه المنتدى
- عدد الرسائل : 288
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 13/12/2008
رد: أطفالنا من أخطائهم يبدعون
مرسي ليكي انتي يا جوجتي علي مرورك الجميييييييييييييييل
وردك العسول
ونورتيني
وردك العسول
ونورتيني
mero- اميره المنتدى
- عدد الرسائل : 2139
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 04/12/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى